مشاهدة النسخة كاملة : المقصود بصلاة المسبوق


نسمة صيف
11-07-2014, 11:08 PM
http://i247.photobucket.com/albums/gg130/dehraan/My%20Subject/gmairii/besmallah.png



المقصود بصلاة المسبوق

الحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين , أما بعد , فسوف أتكلم في بحثي هذا عن صلاة المسبوق , وذلك على الوجه الآتي:

أولا : المقصود بصلاة المسبوق :

المسبوق في اللغة: اسم مفعول, فعله سبق, يقال: سبقه إذا تقدّمه.
والمسبوق فيالاصطلاح: مَنْ سبقه الإمام ببعض ركعات الصّلاة أو بجميعها, أو هو الّذي أدركالإمام بعد ركعة أو أكثر. (القاموس المحيط وقواعد الفقه وحاشية إن عابدين 400/1(.

ثانيا : كيف يصلي المسبوق ما فاته ؟

إذا أدرك المسبوق صلاة الجماعة فإنه يتابع الإمام في جميع أفعال الصلاة ، وإذا سلم الإمام فإنّ المسبوق لا يسلّم ، بل يقوم ليتم ما فاته منها ، ويكن ذلك على النحو التالي :

1. إذا أدرك الإمام وهو راكع ، ادرك الصلاة لحديث أبي هريرة مرفرعا (من أدرك ركعة من الصلاة مع الإمام فقد أدرك الصلاة) متفقعليه.

2. إذا دخل والإمام قائم من الركوع ، فاتته الركعة و إذا ادرك الإمام وهو ساجد ، فقد فاتته الركعة. لحديث أبي هريرة مرفرعا: (إذا جئتم إلى الصلاة ونحن سجود فاسجدوا ولا تعدوها شيئا ومن أدرك ركعةفقد أدرك الصلاة(رواه أبو داود وقال الألباني: صحيح.

3. إذا ادرك الامام وهو في الركعة الثالثه (صلاة الظهر), يصلي وإذا سلم الامام يقوم ويصلي ركعتين وإذا أدرك الإمام وهو في الركعة الرابعه (صلاة العصر) يصلي وإذا سلم الإمام يقوم ويصلي ركعة و يجلس لتشهد الأول ثم يقوم ويصلي ركعتين و يسلم . لقوله صلّى اللّه عليه وسلّم: (فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتمو)

4. إذا ادرك الإمام وهو في التشهد الأخير يجلس لتشهد وإذا سلم الإمام قام
وصلى ما فاته من الركعات

ثالثا : آداب صلاة المسبوق :

لا بد ان يسير إلى الصلاة بطمأنينة دون إسراع يخلّ بو قاره واحترامه و أن يدخل المسجد بهدوء بحيث لا يزعج المصلين أويقطع خشوعهم . قال رسول الله (ص) : ( إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة ، وعليكم السكينة والوقار ، ولا تسرعو ، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا )


^^

حيرة نبض
11-09-2014, 04:02 AM
الله يجزيكي الخير
جعله في ميزان حسناتك

متابعه لكل جديد